كتاب جماعي موسوم ب" السيميائية بين السرد والخطاب والأيقونة

الإثنين 18 نوفمبر 2013, 14:30


  • zoom in
  • zoom out
  • bold




ضمن منشورات فكر صدر مؤخرا كتاب جماعي موسوم ب" السيميائية بين السرد والخطاب والأيقونة". شاركت فيه ثلة من الباحثين معظمهم من المغرب. وقد تجرأ المصطفى الشاذلي (المشرف على الكتاب) ومحمد درويش (منسق الكتب) على اعتبار الأعمال ثمرة المدرسة السيميائية المغربية، التي استطاعت أن تتفاعل إيجابا مع مختلف الروافد السيميائية الكونية، وتبلور لغة واصفة قادرة على وصف مختلف أصناف الخطابات وتحليل بنياتها. بين المصطفى الشاذلي، في مقدمة الكتاب، أن السيمائيات تتميز أساسا بقدراتها الوصفية. وهي بمثابة نظرية عامة تفرعت عنها سيميائيات تحظى بالاستقلالية والتفرد بحكم خصوصية مواضيعها، وتباين لغاتها الوصفية وطرائقها في التحليل والتأويل. أولاها سيميائية العمل التي تعني بحالات الأشياء، وفي طليعتها تحركات الذات وديناميتها ودخولها في صراع وتنافس مع غيرها حرصا على تحقيق أهدافها المنشودة. وثانيتها سيميائية الأهواء التي تنكب على الحالة النفسية وما ينتابها من مشاعر وأحاسيس إما تكون منفعلة بالوقائع الخارجية أو فاعلة فيها. وثالثها سيميائية الكلام التي أضحت أكثر ملاءمة بسبب التطورات والطفرات التي حققتها النظريات التواصلية.

وما يلفت النظر أن السيميائيات تتفاعل مع المستحدثات المعرفية وفي مقدمتها التداولية والتلفظية والتأويلية. ومن إيجابية هذا التفاعل اهتمام السيميائي بالممارسة التلفظية التي تسم الأشكال الثقافية بميسمها الخاص، وتتحكم في زمامها، وتجلي إيحاءاتها المحلية والحضارية. بفصلها استطاعت السيميائيات أن تخرج عن الإطار البنيوي المنغلق، وتمد الجسور الممكنة بين الخطاب وامتداداته في المجتمع والتاريخ والذاكرة.

دافع جاك جنيناصكا Jacques Geninascaعن المجالين النظري والتطبيقي للسيمئيات. فهي، علاوة على اكتراثها للشروط العامة لظهور الدلالة، تهتم بأنواع الخطابات وخصوصياتها. أكد المصطفى الشاذلي، في نهاية التوطئة، أن السيمئيات ليست علما نهائيا، وإنما هي مضطرة دوما لمعاودة النظر في مسارها المعرفي والمنهجي سواء باستفادتها من المكاسب المعرفية الجديدة أو بانفتاحها على آفاق رحبة وواعدة.

يتكون الكتاب من قسمين. أحدهما يحوي الدراسات باللغة العربية، وثانيهما يشمل الدراسات باللغة الفرنسية. ومن ضمن الدراسات المدرجة في القسم الأول نذكر أساسا : الأيقونة وإنتاج الدلالة لطائع الحداوي، التأويل بين إكراهات التناظر وانفتاح السميوز لسعيد بنكراد، منزلة المتكلم في الخطاب السيميائي لمحمد الداهي، السيميائيات بين العلم والفلسفة لأحمد يوسف، السيميائيات والهوية الثقافية لعلي برعيش.

ومن بين الدراسات المثبتة في القسم الثاني نذكر : شعرية المعياري أو سيميائية المعرفة لأحمد باشنو، ملاحظات بصدد نظرية التأويل عند امبرتو إيكو، التحليل السيميائي/ الأسلوبي للنص الأدبي، تشييد الصحراء في كتابات كي دي موباصان حول المغرب لمحمد برنوصي سلطان،التحليل السيميولوجي للنص الأدبي لأنور بنمسيلة..الخ.

partager




اسمك: البريد الإلكتروني:



خارج المدار
السيسي يأمر بضرب أي طائرة ليبية تخترق الأجواء المصرية ودعوة مصرية للاقتداء بالسلطات العسكرية المغربية

السيسي يأمر بضرب أي طائرة ليبية تخترق الأجواء المصرية ودعوة مصرية للاقتداء بالسلطات العسكرية المغربية

سطوب:هذا نص المكالمة التي وصفت بالقاسية بين أوباما ونتنياهو حول العدوان على غزة+فيديو

سطوب:هذا نص المكالمة التي وصفت بالقاسية بين أوباما ونتنياهو حول العدوان على غزة+فيديو

ويتواصل كشف حقيقتها.. خمور وأفلام جنسية في مقر أمير داعشي.. "فيديو"

تظهر وجود مشروبات كحولية وأفلاماً جنسية وذلك بعد اقتحام مقره التي سيطرت عليها "الجبهة الإسلامية" قبل أيام

رأي الهدهد
حاجيتكم على "العين".. عندو مع العربية مشكيل وبغا يفرض الدارجة بالتريكيل

حاجيتكم وماجيتكم على "العين"، و"العين" عينو كبيرة، ما يعرف يفرق بين الليبة ولا التقشيرة.. إسمو معروف بحال الحلفة مع الصوف.. العربية عندو معاها مشكيل، والدارجة بغا يفرضها غير بتريكيل، كايقولو راجل مفشش، ما يحشم ما يرمش

نخبر زوارنا الكرام أنه تم تغيير البريد الإلكتروني للهدهد الذي أصبح هوazinddine80@gmail.com

...


...
ضيف وقضية Suite
بحث في الموقع


تحقيق
الساخرة
آراء
قراءة في خطاب العرش : شجاعة ملك يخطئ خير من ملك يتمادى في الأخطاء
عبدالله الساورة   


العيد: ماذا لو بمشاعر حقا حقيقة؟
سعيد بوخليط   


العيد .. ملاحظات وعبر
معمر حبار   


صيحةٌ في وادي العرب
مصطفى يوسف اللداوي   


أخيرا / صلاة العيد بطعم الكتاكيت الملونة
عبدالله الساورة   


كل عيد والعاصمة الرباط بلا فرح
لكبيري أحمد