نادرة : قصة الملك الراحل الحسن الثاني مع "المرأة المعفونة"

الأربعاء 13 نوفمبر 2013, 20:30


  • zoom in
  • zoom out
  • bold


ربيعة ولد الغشوة




في كتابه "أصدقاء الملك" أورد سعيد هبال قصة الملك الراحل الحسن الثاني مع أغنية "خالي محمد" لمجموعة "تكادة"، وهي قصة تبرز مدى شغف الملك الراحل بالموسيقى والزجل.. وقد سرد مؤسسي مجموعة تكادة الإخوة عمر وأحمد دخوش، العديد من المواقف التي يظهر فيها الملك الراحل ملما بالموسيقى والتراث أكثر من محترفيها، منها مثلا أن مجموعة تكادة شاركت ذات يوم في إحدى الحفلات المنظمة بالقصر الملكي، وعند انتهاء أعضاءها من أداء بعض أغانيها، قال لهم الملك: "الله يرضي عليكم، عندكم قطعة خالي محمد..؟"، كان السؤال بالنسبة لهم مفاجئا، لأنهم لم يكونوا آنذاك يعرفونها أو سمعوا بها من قبل، مما يعني أن الحسن الثاني كان وراء إقدام تكادة على أداء هذه الأغنية التي تقول في استهلالها "أخالي محمد.. أشهد على بنتك أما بغات تطيب.. أما بغات تصبن.. مقابلة غير لعجب..".

يقول أحد الأخوة إنه بعد استفسار الملك حول قطعة خالي محمد، "سكتنا لأننا لم نكن نغنيها من قبل، فأمرنا بأن نعود في المرة القادمة ونحن نحفظها.."، عندما عادت المجموعة إلى الدار البيضاء بحثوا عن كلمات القطعة، ولما عثروا عليها وتمكنوا من إيقاعها، قاموا بتسجيلها.. "في لقائنا مع الملك.. قدمناها له رحمه الله فقال لنا: "إنها غير تامة وينقصها الكثير، وكان رحمه الله يحفظ ما لم نقدم بجمعه على شكله الأصلي كما هو متداول في بادية أهل الشاوية"، حيث سألهم الحسن الثاني هل يعرفون اسم القطعة الأصلي غير "خالي محمد"، سكت الجميع، ليسترسل الملك إنها تسمى أيضا "المرا المعفونة" عن (مجلة المشعل).




partager




اسمك: البريد الإلكتروني:



مقالات أدرجت في نفس الفئة

خارج المدار
أكثر من ثلث سكان أمريكا اللاتينية مهددون بالفقر، وهذه هي الأسباب

حذر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من أن نحو 200 مليون أمريكي لاتيني يعانون الفقر



نجوم هوليوود يوقعون عريضة لدعم إسرائيل في حربها ضد حماس "هذا نصها"

شملت أسماء لامعة مثل أرنولد شوارزنيغر وسيلفستر ستالون، وجاء فيها أنه " لا يمكن السماح لحماس بمواصلة وابل الصواريخ على المدن الإسرائيلية"



رجل ينفق ثروته كلها ليصير ملك "التاتو".. صور

لا يشعر بالندم على ما فعل، بل إنه يشعر بسعادة عارمة.



رأي الهدهد
نكتة اليوم: ياللاه اللي فيها جوج كيلو تجي لعندي

معكاز شرا ليه باه محل ديال الدجاح باش يجمع راسو، جات عندو وحدة قالت ليه عبر لي شي دجاجة يكون فيها جوج كيلو.. الدري مكسل.. شاف فالدجاج وهو يقول:" يا الله اللي فيها جوج كيلة تجي لعندي".



...
ضيف وقضية Suite
بحث في الموقع


تحقيق
الساخرة
آراء
أنا يوسف يا أبي
حفيظ زرزان   


من وحي مستغانم والقلتة
معمر حبار   


لتزيد من ثروتك نوّع من مصادر دخلك
أشرف طانطو   


ملامح العروبة الأصيلة
مصطفى يوسف اللداوي   


يا للعبث ! حرب على الإرهاب مرة أخرى ؟
سعيـد بوخليـط    


حَوَالِى 60% مِن أحَادِيث الٌبُخَارِى غير صحيحة
الشيخ د مصطفى راشد