ما أكبر الفكرة.. ما أصغر الدولة

الجمعة 31 مايو 2013, 13:00


  • zoom in
  • zoom out
  • bold


عبد الرحيم الزعيم



وهو منزو في ركن بيته، يتحسس الكدمات.. ينظف جروحا لم تندمل بعد بركبتيه.. ويتابع شريط صوره وهو ملقى أرضا.. وهو محمولا من طرف البوليس وأحدهم يقهقه.. وهو لا يقوى على النهوض ورفاقه محيطين به..

أكثر من ثلاثة عقود وهو لا يبارح الحلبة.. لا يهدأ.. كأن المسافة أبت إلا أن تحرمه من هدنة المحارب فيه، وأن تنأى به عبر سنا الفكرة ومنارة الفعل وبحث دؤوب عن بياض قابع بين عتمات الطريق نحو الملاحم المنفلتة.. زاده الوقفات والصرخات وحرقة أمل في تغيير ما، إصراره المضي قدما وإن تلاشت حوله كل المقولات وهجر الساحة رفاق الطريق.. وصموده متواصل كأني به يردد إحدى الحكم الدرويشية "ما أكبر الفكرة.. ما أصغر الدولة".

يصعب أن تجد، في سياق اتساع مساحة النهب والانبطاح وقليب الفيستة، مثل عبد الحميد أمين المناضل الحقوقي المواظب على التواجد في كل وقفة واحتجاج.. لا يكل وهو الذي غزا الشيب شعره، لا ينحني وإن اشتدت الريح.. ولم تقو آلة الفتك أن تطفئ منارة بياضه..

ولكم الصور التي حاصرتني كل هذا الوقت.. وحركت بداخلي المواجع والحنين لزمن كنا ننتظر طلعة أمين كي ننحدر صوب الحي الصناعي "التقدم" لنقترب من هموم وجراحات العاملات والعمال هناك..

partager




اسمك: البريد الإلكتروني:



خارج المدار
خطير.. البغدادي يقرر هدم الكعبة ...

يذهب الناس لمكة من أجل التمسح بالأحجار ليس من أجل الله .. والله إن فتحناها سنهدم الكعبة التي تعبد

صدق أو لاتصدق:بالنسبة لهادو ماشي ألمانيا والأرجنتين اللي لاعبين النهائي بل البرتغال وكوريا الشمالية وهاعلاش+فيديو

صدق أو لاتصدق:بالنسبة لهادو ماشي ألمانيا والأرجنتين اللي لاعبين النهائي بل البرتغال وكوريا الشمالية وهاعلاش+فيديو

سابقة.. أستاذ ينزع ملابسه كاملة لشد انتباه طلبته "فيديو"

تخلص من أغلب ملابسه مما أثار موجة من الضحك