ما أكبر الفكرة.. ما أصغر الدولة

الجمعة 31 مايو 2013, 13:00


  • zoom in
  • zoom out
  • bold


عبد الرحيم الزعيم



وهو منزو في ركن بيته، يتحسس الكدمات.. ينظف جروحا لم تندمل بعد بركبتيه.. ويتابع شريط صوره وهو ملقى أرضا.. وهو محمولا من طرف البوليس وأحدهم يقهقه.. وهو لا يقوى على النهوض ورفاقه محيطين به..

أكثر من ثلاثة عقود وهو لا يبارح الحلبة.. لا يهدأ.. كأن المسافة أبت إلا أن تحرمه من هدنة المحارب فيه، وأن تنأى به عبر سنا الفكرة ومنارة الفعل وبحث دؤوب عن بياض قابع بين عتمات الطريق نحو الملاحم المنفلتة.. زاده الوقفات والصرخات وحرقة أمل في تغيير ما، إصراره المضي قدما وإن تلاشت حوله كل المقولات وهجر الساحة رفاق الطريق.. وصموده متواصل كأني به يردد إحدى الحكم الدرويشية "ما أكبر الفكرة.. ما أصغر الدولة".

يصعب أن تجد، في سياق اتساع مساحة النهب والانبطاح وقليب الفيستة، مثل عبد الحميد أمين المناضل الحقوقي المواظب على التواجد في كل وقفة واحتجاج.. لا يكل وهو الذي غزا الشيب شعره، لا ينحني وإن اشتدت الريح.. ولم تقو آلة الفتك أن تطفئ منارة بياضه..

ولكم الصور التي حاصرتني كل هذا الوقت.. وحركت بداخلي المواجع والحنين لزمن كنا ننتظر طلعة أمين كي ننحدر صوب الحي الصناعي "التقدم" لنقترب من هموم وجراحات العاملات والعمال هناك..

partager




اسمك: البريد الإلكتروني:



خارج المدار
هزة عنيفة داخل الاستخبارات الإسرائيلية: ضباط كبار يرفضون خوض حرب أخرى على الفلسطينيين

يرفضون ابتداء من لحظة توقيعهم الرسالة "المشاركة في العمليات ضد الفلسطينيين والاستمرار في لعب دور أدوات تعزيز المراقبة العسكرية داخل الأراضي المحتلة"


خوان كارلوس يقضي عطلته السنوية رفقة عشيقته بطنجة ويقترب من تطليق الملكة صوفيا

أشارت صحيفة ايطالية أن علاقة الملك الإسباني المتنحى بعشيقته كورينا زو قد ترقى إلى زواج بعد الإعلان المرتقب لطلاقه من الملكة صوفيا

سجين ينتظره "الموت الرحيم" بعد ثلاثين سنة في السجن

سينقل من سجنه إلى المستشفى خلال الأيام القليلة القادمة، حيث سيقوم الأطباء بإنهاء حياته بناء على طلبه

رأي الهدهد
أنوزلا.. والفهم السيء للتاريخ
هذا هو الجوهر الذي يحكم الأحزاب السياسية الأصيلة في المغرب ذات العمق الجماهيري والتي لها نسب في التاريخ لا تلك التي ولدت من رحم الإدارة وظلت تنتظر الحلمة الاصطناعية للدولة كي تطعمها وتغير حفاظاتها، ولعل هذا ما يغيب أيضا عن جوهر الكثير من التحليلات السياسية الساذجة
...
ضيف وقضية Suite
بحث في الموقع


تحقيق
الساخرة
آراء
عوامل تطور اللغة
معمر حبار   


داعش ومؤتمر جدة وباريس
حسين محمد العراقي    


"مصنع" بوزنيقة
عبده حقي   


ظاهرة الحدادي وسؤال الوطنية الحقيقي
محمد لعبيدي   


هل تستقل اسكتلندا عن المملكة المتحدة ؟
سعيـد بوخليـط   


الفعالية الرمزية للإشاعة
نور الدين الزاهي